کد مطلب:220149 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:453

المرة السوداء والمرة الصفراء
المراد بالمرة السوداء والمرة الصفراء حسب الظاهر من الروایات، هی أن المرة السوداء یقصد بها الطحال، والمرة الصفراء یقصد بها مادة الصفراء التی یفرزها الكبد.

والطحال عضو كبیر، یبلغ فی الشخص البالغ حجم قبضة الید، ویقطع تحت الحجاب الحاجز خلف المعدة، و فوق الكلیة الیسری بقلیل ولونه أحمر أرجوانی، و بالطحال كمیة كبیرة من الدم فهو بمثابة مخزن للدم، یدفع كمیات منه الی الدورة الدمویة عند الحاجة، و مثال ذلك عندما یصاب الجسم بجرح كبیر.

ان أهم وظیفة للطحال هی تهشیم الكرات الدمویة الحمراء، و یشاركه الكبد فی هذه المهمة، والسبب فی ذلك أن الكرات الدمویة یصیبها الهرم (العجز) فی الجسم، فاذا ما حدث ذلك لبعض الكرات، فان الجسم یهشمها و یستعمل المواد التی تدخل فی تركیبها فی صنع خلایا دمویة جدیدة، كما أنه یستعمل بعض تلك المواد فی أغراض أخری. و عملیة الهدم و البناء هذه عملیة مستمرة، فیهشم الطحال والكبد عشرة ملایین من الكرات الحمراء فی الثانیة، ولابد من تعویض هذه الخلایا، لذلك ففی الثانیة الواحدة تتكون عشرة ملایین من الخلایا والجدیدة، و تتكون هذه الخلایا الجدیدة فی شتی أنحاء الجسم فی نخاع العظام و لیس فی عضو محدد.

و ذكر روایة حول الطحال جاء فیها:

و أما الطحال فهو عضو لحمی مستطیل علی شكل اللسان متصل بالمعدة من یسارها الی خلف حیث الصلب، مهتدما مقعره علی محدب المعدة، مرتبطا بها بعرق یصل بینهما، و یوثقه شعب كثیرة العدد صغیرة المقادیر، تتشعب من الصفاق



[ صفحه 750]



و تتصل به و تتفرق فیه. و حدبته تلی الأضلاع تستند بأغشیتها، لأنه لیس متعلقا بها برباطات كثیرة قویة بل قلیلة لیفیة.

و من هذا الجانب تأتیه العروق الساكنة والضاربة الكثیرة، لتسخنه و یقاوم برد السوداء المندفعة الیه و یهضمها، و لحمیته متخلخل لیسهل قبوله الفضول السوداویة. و له عنق یتصل بمقعر الكبد حیث یتصل عنق المرارة، به ینجذب [1] السوداء من الكبد وعنق آخر ینبت من باطنه متصل بفم المعدة به یدفع السوداء الیها، و یغشیه غشاء نبت من الصفاق كما مر، و شأنه أن یكون مفرغة للسوداء الطبیعی كما دریت، ولیس لبعض الحیوانات، والذی للجوارح منها صفیر. [2] .

أما الصفراء فهو سائل معقد تفرزه الخلایا الكبدیة، ثم یمر عبر الطرق الصفراویة داخل الكبد لیصل الی القناة الجامعة، حیث ینتج الكبد (1500 - 500) مل من الصفراء یومیا، والدور الفیزیولوجی الرئیسی للمرارة والسبیل الصفراوی هو تكثیف الصفراء و نقلها الی الأمعاء فی الأوقات المناسبة بهدوء و فعالیة. و تلعب الصفراء دورا هاما فی عملیة هضم المواد الدهنیة.


[1] يجذب: (خ).

[2] بحارالأنوار: 59 / 45.